القائمة الرئيسية

الصفحات

أفكار تشجعك على ممارسة القراءة

   

أفكار تشجعك على ممارسة القراءة

بالطبع هذه الأفكار قد لا تناسب الجميع، وأعتبرها مناسبة ومفيدة بالنسبة لي والكل له أفكار أخرى مفيدة أكثر، هذه بعض الأفكار التي أراها مشجعة على ممارسة القراءة.


قراءة ملخص الموضوع


هذه الطريقة تفيد في قراءة عدد من المقالات وخاصة المنسقة منها، عند عدم إستطاعتك قراءة مقالة طويلة يمكن أن تقرأ مقدمة ونهاية المقال لكي تستنتج خلاصة المقال بشكل سريع وبعدها تعرف جدوى قراءة ما تريده.

هناك طريقة أفضل بكثير ولكن المشكلة تعتمد على تنسيق المقالة نفسها ولا أعتقد مقالة طويلة ترص كل جميع النصوص مبعثرة بدون ترتيب العناوين الفرعية وتقسيم الفقرات، لذا إذا كنت تريد أن تكشف ملخص المقالة فقراءة العناوين والجمل المهمة بالفقرات تساعد كثيراً في فهم فكرة المقال بوقت قصير جداً.

كذلك وجود الصور المرفقة التي تتعلق بالمقالة وتساعد على إيصال الفكرة بشكل أسرع وأفضل، حاول أن تتبع أسلوب قريب من هذه الطريقة عند كتابتك للمقالات، أفضل مثال على ذلك مقالات لمدونة مشهورة كـ Smashing Magazine فالرغم من طول مقالاتها قد لاتجد وقتاً لقراءة كل التفاصيل فأفضل طريقة هي التركيز على أهم الأشياء للخروج بملخص مفيد.

إقرأ في مجال تحبه


قراءة المقالات التي تتعلق بالمجال الذي تميل إليه إضافة إلى الدخول في التفاصيل المثيرة في المجال الذي تحبه تساعد على مواصلة قراءتك لها.

على سبيل المثال يمكن قراءة كتاب لا تحب موضوعه بالرغم من أنك تحتاجه لمعرفة حل لمشكلة معينة أو ترى أنه مهم أو ما شابه وإنهاء لا يقل عن 5 أو 10 صفحات منه فقط والعودة إليه في وقت لاحق، بينما قراءة كتاب آخر متشوق لمعرفة المزيد حول فكرته أو موضوعه (وتجد ذلك في القصص والروايات) قد تصل قراءته إلى ما لا يقل عن 70 إلى 100 صفحة ولازلت تريد قراءة المزيد!

الفكرة هنا أن القراءة في المجالات التي تحبها تزيد في رغبتك من القراءة سواء كان قراءة كتاب أو مقال.

القراءة في المواضيع تجد فيها إثارة


تقريباً نفس الفكرة السابقة، ولكن أوضح أكثر حول قراءة المواضيع المثيرة وأقصد هنا أن تجد فيها المغامرة والإثارة، ليس فقط في سرد الموضوع بل في الموضوع نفسه.

مثل القراءة حول قصص النجاح ومعرفة تفاصيلها فهي تشجعك دائماً ليس فقط في قرائتها بل تجعل منها مصدر إلهام يشجعك للنجاح، فإذا كنت تحب القراءة في هذه المواضيع، فأظن أنها ستساهم كثيراً في حبك للقراءة وتبعد عنك الملل أثناء ممارستها.

إجعلها عادة يومية


كل شيء يحتاج إلى ممارسة حتى تتقنه، كذلك إذا أردت جعل القراءة عادة يومية أجبر نفسك عليها لمدة لا تقل عن شهر على الأقل حتى تتعود عليها بإستمرار وتجد نفسك مواصل فيها (او على مدة إفتراضية تختارها أنت).

كما هو الحال على سبيل المثال مع قراءة خلاصات RSS فإنك تقرأ مواضيع عن طريقها يومياً أو بشكل شبه يومي حتى تصبح هذه العادة لا تحتاج إلى تذكير، مع انها يمكن تكون مضيعة حقيقية للوقت إذا أمضيت فيها وقت طويل.


تحدث عما تقرأ عنه


التحدث عن الأشياء التي تقرأها تساعدك كثيراً على المواصلة في القراءة، تحدث مع أحد تعرفه يهتم بنفس المواضيع التي تهتم فيها والأمثلة كثيرة، فعلى سبيل المثال إذا كنت تقرأ لوحدك جرب أن تتخيل أنك تتحدث أما مجموعة من المستمعين حول ما تقرأه هذا يمكن أن يساعد على تجنب الملل.

أيضاً إيجاد حافز القراءة مهم جداً فإذا كانت أحد حوافز القراءة هي أن تشارك الآخرين فيما تقرأه يمكن أن يشجعك هذا على قراءة المزيد، فقط لخص ما تقرأه بطريقتك لإعداد موضوع تقدمه لإثراء المحتوى العربي على الأقل.

تلميحات حول القراءة


هذه قائمة تلميحات سريعة عن النقاط التي كتبتها حول الأفكار المشجعة على القراءة:

ركز على فهم ما تقرأه


قد يكون مضى وقت على قراءة آخر كتاب مدرسي يعتمد على التلقين كطريقة! ولكنها مشكلة تجد تأثيرها حتى بعد تخرج أي شاب يقول لك انه لا يحب القراءة، بحل المشكلة هي التركيز على فهم ما تقرأه فقط.

إستخدم أدوات تساعدك على القراءة


هناك أدوات تساعدك على القراءة مثل إستخراج أهم النقاط في كتاب أو مقالة بالتعليم عليها وإستخدام الترجمة الفورية للقراءة السريعة إذا كنت تقرأ بلغة أخرى، أكتب ملخص بأسلوبك عن الكتب أو المقالات التي قرأتها في آخر فترة في لنشرها بين الآخرين في مدونتك على سبيل المثال.


فرق بين قراءة المقالات والكتب


المقالات يمكن أن تكون مصادر متفرقة أو تتحدث حول موضوع واحد أما الكتب يمكن أن تجمع عدة مقالات في مجموعة واحدة وتعطيها قيمة أفضل من أن تكون المقالة وحيدة، كذلك المقالة يمكن أن تتحدث عن شيء محدد اما الكتب تتحدث عن شيء محدد يحوي كل تفاصيله من خلال كل فصل، فقراءة الكتب تختصر الكثير من قراءة عدة مقالات متفرقة مخصصة لموضوع معين.









بسم الله والسلام عليكم اهلا وسهلا بك زائرنا الكريم في موقع الخلاصة 

أفضل موقع لتحميل المذكرات التعليمية 

زوارنا وطلابنا وأعضاء الموقع الكرام طلاب المراحل المختلفة (الابتدائية، الاعدادية، الثانوية)، نقدم لكم المذكرات طبقا للمنهج الحديث من وزارة التربية والتعليم، ونبغى بذلك افادتكم وتوصيل المعلومات القيمة. 

هذا الموقع ملك للجميع الطالب والمعلم وولي الأمر اطلب ما تشاء من مذكرات وملازم وكتب دراسية نحن في خدمتك دائمًا.

موقع الخلاصة درس خصوصي معاك يتضمن كل ما يحتاجه طلاب المرحلة الابتدائية والإعدادية والثانوية. 

الخلاصة يلا نذاكر مع بعض المنهج المصري 
هنذاكر مع بعض ونتعلم صح 

تحميل مذكرات وملزمات، (ابتدائي اعدادي ثانوي) جاهزة للطباعة  pdf، شرح دروس، تلخيصات، مراجعات نهائية شاملة ليلة الامتحان، نماذج امتحانات السنوات السابقة، اجابات نموذجية، كتب المدرسة، كتب خارجية، تدريبات، دفتر تحضير الكتروني جاهز للطابعة، دليل المعلم وزارة التربية والتعليم، توزيع منهج، بالاضافة لاخبار المعلمين والادراريين

يحتوي الموقع على دروس المنهج بصورة مميزة ومنظمة مع تدريبات متنوعة على الدروس وامتحانات على كل المنهج، لضمان تثبيت المعلومات داخل ذهن الطالب للحصول على الدرجة النهائية في المادة. 

نحاول دائماً ان نقدم لكم أفضل المذكرات التعليمية لكافة المراحل التعليمية لذا قوموا بدعمنا عن طريق مشاركة او عمل شير للمذكرات على مواقع التواصل الاجتماعية المختلفة، حتى تعم الفائدة على جميع اصدقائك واقاربك ونحن بدورنا سنستمر في تقديم أفضل ما لدينا حتى نكون عند حسن ظنكم جميعاً انتظرونا دوماً في تغطية موسعة لكل ما هو جديد ومفيد. 

تم وضع روابط التحميل المباشرة 
الروابط تكون مجانية للتحميل وليس عليها أي تكلفة ومن الجدير بالذكر ان هذه الروابط تقدمها ادارة موقع الخلاصة التعليمي مجاناً خدمةً لأولياء الامور والطلبة من حيث توفير الجهد والطاقة للطلاب في البحث والتقصي عن الكتب في المكتبات واسواق الكتب. 

لمتابعة أحدث المذكرات والكتب الدراسية والملخصات والمراجعات يرجى الاشتراك في الموقع 
بالتوفيق للجميع. 

وللتواصل معنا 
برجاء الانضمام على قناة الخلاصة على التليجرام ليصلك جديد ما ننشره دائمًا أول بأول على هاتفك من خلال تطبيق التليجرام حتى تستطيع تحميل المذكرات والمراجعات التي يتم نشرها من خلال مدرسين المواد المختلفة وتنافس زملائك 

انضم إلى قناة الخلاصة التعليمية على التليجرام 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
انضم إلى جروب الخلاصة التعليمي على الفيس بوك 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
صفحة الموقع على الفيس بوك 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
انضم لرابط الموقع على تويتر. 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
حساب الموقع على الانستجرام. 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
قناتنا على يوتيوب YouTube 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
حساب الموقع على Linkedin 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

ملحوظة يُفضل التحميل من خلال الرابط الموجود أسفل أيقونة روابط التحميل 
وعدم التحميل من خلال Google Drive لوجود مشاكل به في الآونة الأخيرة مع بعض المستخدمين 
ولحل هذه المشكلة قم بتسجيل الدخول بحساب جوجل ميل.

وفي حال وجود أي مشكلة بالتحميل لا تتردد بترك تعليق أسفل الصفحة 
لنقوم بحل المشكلة وسنحاول مساعدتك بقدر الإمكان في أسرع وقت بمشيئة الله تعالى.

ان شاء الله المحتوى ينال اعجابكم
نفتخر بوجودكم في موقع الخلاصة التعليمي - The final touch 

إذا كان لديك أي استفسار قسم التعليقات مفتوح للجميع، طاب يومك.

reaction:
التنقل السريع